المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أقوال القوم


Mounya
08-14-2018, 07:04 PM
هذه عجائب من عبارات القوم تحمل في طياتها حكم وإشارات بديعة تطيش وتحتار في صياغتها ومعانيها العقول
.منقول.
1. أبت الدنيا أن تجري إلا بالاختلاط
2. أبى الله إلا أن يجعل أرزاق المتقين من حيث لا يحتسبون
3. أثقل الأعمال في الميزان أثقلها على الأبدان ومن وفى العمل وفي له الأجر ومن لم يعمل رحل من الدنيا إلى الآخرة بلا قليل ولا كثير
4. أخسر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبل الوريد
5. إذا أحب القلب الخلوة فقد أوصله حب الخلوة إلى الأنس بالله ومن أنس بالله استوحش من غير الله
6. إذا أحببتم أن تعلموا ما للعبد عند ربه عز وجل فانظروا ماذا يتبعه
7. إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عليه باب العمل ، وأغلق عنه باب الجدل ، وإذا أراد الله بعبد شرا أغلق عنه باب العمل ، وفتح عليه باب الجدل
8. إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عليه باب العمل ، وأغلق عنه باب الفترة والكسل
9. إذا أردت أن تكون في راحة ؛ فكل ما أصبت ، والبس ما وجدت ، وارض بما قضى الله عليك
10. إذا أقبل العبد بقلبه إلى الله تبارك وتعالى أقبل الله إليه بقلوب المؤمنين


11. إذا أمرت الناس بالخير فكن أنت أولى به وأحق ، واعمل بما تأمر وكذا بما تنهى
12. إذا أنت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعي الله ؟
13. إذا أوصلك الله إلى مقام ومنعك حرمة أهله والالتذاذ بما أوصلك إليه فاعلم أنك مغرور مستدرج
14. إذا ابتدأت أمرين لا تدري أيهما الصواب فانظر أيهما أقرب إلى هواك مخالفة فإن كثرة الصواب في خلاف الهوى
15. إذا انقطع العبد إلى الله بكليته فأول ما يفيده الله الاستغناء به عن سواه
16. إذا ترك الحكيم الدنيا ، فقد استنار بنور الحكمة
17. إذا تمكنت الأنوار في السر نطقت الجوارح بالبر
18. إذا حدثتك نفسك بترك الدنيا عند إدبارها فهو خدعة ، وإذا حدثتك نفسك بتركها عند إقبالها فذاك
19. إذا رأيت الله قد أقامك لطلب شيء وهو يمنعك ذلك فاعلم أنك معذب
20. إذا رأيت من قلبك قسوة فجالس الذاكرين ، واصحب الزاهدين ، وأقلل مطمعك واجتنب مرادك ، وروض نفسك على المكاره


21. إذا سكن الخوف في القلب لم ينطق اللسان إلا بما يعني
22. إذا سكنت الدنيا في قلب ، ترحلت منه الآخرة
23. إذا سلم لك وقت من أوقاتك عن الغفلة فغر على ذلك الوقت أن تتبعه بما يخالفه فإن مخالفة الأوقات على المرور من اعوجاج الباطن
24. إذا صدق العبد في العمل وجد حلاوته قبل مباشرة العمل
25. إذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك
26. إذا غلب الرجاء على الخوف فسد الوقت
27. إذا مرض قلبك بحب الدنيا وكثرة الذنوب فداوه بالزهد فيها وترك الذنوب
28. أسوأ الناس خلقا من لا يعيش بعيشة أهل صحبته ومن لا يظهر صديقه من عدوه
29. أصل رفع الألفة من بين الأخوان حب الدنيا
30. أصل كل تدبير الرغبة وأصل كل رغبة طول الأمل


31. أصلح ما بقي من عمرك يغفر لك ما مضى
32. أطع الله يطعك كل شيء
33. أعجب شيء قلب من عرف ربه ثم عصاه
34. أعظم الغفلة غفلة العبد عن ربه وغفلته عن أوامره وغفلته عن آداب معاملته
35. آفة العبد رضاه من نفسه بما هو فيه
36. أفضل أعمال العبيد حفظ أوقاتهم وهو ألا يقصروا في أمر ولا يتجاوزوا عن حد
37. أفضل الأعمال خلاف هوى النفس
38. أفضل الأعمال عمارة الأوقات بالموافقات
39. أفضل البكاء بكاء العبد على ما فاته من أوقاته على غير الموافقة، أو بكاء على ما سبق له من المخالفة


40. أفقر الفقراء من لا يهتدي إلى من يقدر على أن يغنيه
41. أقرب الخلق إلى الله أوسعهم خلقا
42. أقرب شيء إلى مقت الله رؤية النفس وأحوالها وأشد من ذلك مطالعة الأعواض ( الجزاء) على أفعالها
43. أقوى القوة غلبتك نفسك ومن عجز عن أدب نفسه كان عن أدب غيره أعجز
44. أكثر الناس خيرا أسلمهم صدرا للمسلمين
45. أكثر الناس علما بالأوقات أكثرهم آفات
46. أكثر شغل الحكيم فيما يوجبه عليه الوقت ، والذي هو أولى به فيه
47. أكثر ما يخاف منه العارف فوت الحق
48. أكمل العاقلين من أقر بالعجز أنه لا يبلغ كنه معرفته
49. إن أردت أن تستريح فلا تبالي من أكل الدنيا
50. إن استطعت ألا تغضب لشيء من الدنيا فافعل


51. إن الله إذا أحب قوما أفادهم في اليقظة والمنام ؛ لأنهم طلبوا رضاه في اليقظة والمنام
52. إن الله تعالى وسم الدنيا بالوحشة لئلا يكون أنس المطيعين إلا بالله عز وجل
53. إن الله تعالى يرزق العبد حلاوة ذكره فإن فرح به وشكره آنسه بقربه وإن قصر في الشكر أجرى الذكر على لسانه وسلبه حلاوته
54. إن الله عز وجل ينطق العلماء في كل زمان بما يشاكل أعمال أهل ذلك الزمان
55. إن الله يرزق العباد الحلاوة ، فمن أجل فرحهم بها يمنعهم حقائق القرب
56. إن فاتكم الله فلا يفوتنكم أمره
57. إن لله عبادا لم يستصلحهم لمعرفته فشغلهم بخدمته وله عباد لم يستصلحهم لخدمته فأهملهم
58. إن لم تطع فلا تعص
59. أنت في سجن ما تبعت مرادك وشهواتك فإذا فوضت وسلمت استرحت
60. أنت في هدم عمرك منذ خرجت من بطن أمك


61. إنك لا تدع شيئا اتقاء الله إلا أعطاك الله خيرا منه
62. إنما أمس مثل واليوم عمل وغدا أمل
63. إنما كره الأنبياء الموت لانقطاع الذكر عنهم
64. إنما لك من عمرك ما أطعت الله فيه فأما ما عصيته فلا تعده لك عمرا
65. أهل الحقائق من العباد أكلهم أكل المرضى ونومهم نوم الغرقى
66. أوحى الله عز وجل إلى الدنيا من خدمك فأتعبيه ومن خدمني فاخدميه
67. أيش يكون لو أن كل نفس منفوسة تلفت فيما تؤمله من الله أترى يكون ذلك كثيرا
68. اتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة
69. اتق الله ثم نم حيث شئت فإنك إن اتقيت الله كانت معك من الله صحبة وحافظ من كل شيء ثم  إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون  [النحل:28]
70. اجعل الدنيا مالا أصبته في منامك ثم انتبهت وليس معك منه شيء


71. استعانة المخلوق بالمخلوق كاستعانة المسجون بالمسجون
72. اشرف القلوب قلب حي بنور الفهم عن الله تعالى
73. اطلع الله على قلوب أوليائه ، فمنهم من لم يكن يصلح لحمل المعرفة صرفا فشغلهم بالعبادة
74. اعمل على أن ليس في الأرض أحد غيرك ولا في السماء أحد غيره
75. الأنس أن تستوحش مما سوى محبوبك
76. الأنس بغير الله تعالى وحشة
77. الإيثار أن تقدم حظوظ الإخوان على حظك في أمر آخرتك ودنياك
78. الاستئناس بالناس من علامة الإفلاس
79. الاستهانة بالأولياء من قلة المعرفة بالله تعالى
80. الاشتغال بالخلق والتزين لهم حجاب عن المنة ومن لم يعرف المنة لم يعرف الخذلان


81. الاشتغال بوقت ماض تضييع وقت ثان
82. البلاء أو الحيرة هو صحبتك مع من لا يوافقك ولا تستطيع تركه
83. التوكل ألا تعجز عن حكم وقتك والمعرفة ألا تضيع وقتك
84. الحلال هو الذي لا يعصى الله فيه والصافي هو الذي لا ينسى الله فيه
85. الخلق مالك ومملوك فالمالك الذي يملك هواه والعبد الذي يملكه هواه
86. الذكر الكثير أن تذكره في ذكرك له إنك لم تصل إلى ذكره إلا به وبفضله
87. الذنب بعد الذنب عقوبة الذنب والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة
88. الراحة ظرف مملوء من العتاب
89. الرياضة كسر النفوس بالخدمة ومنعها عن الفترة
90. الزم الحق ولا تستوحش لقلة أهله


91. الزم خدمة مولاك تأتك الدنيا راغمة والجنة عاشقة
92. الساكت بعلم أحمد أثرا من الناطق بجهل
93. السكون إلى الأسباب يقطع القلوب عن الاعتماد على المسبب
94. الشكر أن تجتنب ما نهى الله عنه
95. الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص
96. الطريق واضح ولكن الهوى فاضح
97. العارف همه ما يأمله والزاهد همه ما يأكله ، طوبى لمن كان همه هما واحدا ولم يشغل قلبه بما رأت عيناه
98. العاقل من عقل عن الله عز وجل مواعظه ، وعرف ما يضره مما ينفعه
99. العبادة حرفة حوانيتها الخلوة ، ورأس مالها الاجتهاد بالسنة ،وربحها الجنة
100. العبرة أن تجعل كل حاضر غائبا والفكرة أن تجعل كل غائب حاضرا


101. العلم كله في كلمتين لا تتكلف ما كفيت ولا تضيع ما استكفيت
102. العلم يورث المخافة ، والزهد يورث الراحة ، والمعرفة تورث الإنابة
103. العلماء بالله هم الواقفون معه على حدود الآداب لا يتجاوزونها إلا بإذن
104. العمر قصير والوقت ضيق والأيام تقضى وليس في الوقت فضل
105. الغفلة عن الله تعالى أشد من دخول النار
106. الفقير الصادق الذي يملك كل شيء ولا يملكه شيء
107. الفقير هو الذي عدم الأسباب من ظاهره وعدم طلب الأسباب من باطنه
108. الفوت أشد من الموت لأن الفوت انقطاع عن الحق والموت انقطاع عن الخلق
109. القلوب إذا أقبلت روحت بالإرفاق وإذا أدبرت ردت إلى المشاق
110. القلوب أوعية فإذا امتلأت من الحق أظهرت زيادة أنوارها على الجوارح ، وإذا امتلأت من الباطل أظهرت زيادة ظلمتها على الجوارح


111. القلوب جوالة ، إما أن تجول حول العرش ، وإما أن تجول حول الحش
112. الكرم طرح الدنيا لمن يحتاج إليها ، والإقبال على الله لاحتياجك إليه
113. الكفاف من الرزق شبع يوم وجوع يوم
114. الكياسة تورث العجب
115. الكيس من سلط على تعذيب نفسه في طاعة الله فإن تعذيبها ينجيها وترفيهها يرديها [ الكيس العاقل ]
116. المؤمن لا يتم له فرح يوم
117. المتوكل الذي يرضى بحكم الله تعالى فيه
118. المعاصي بريد الكفر ، كما أن الحمى بريد الموت
119. المغبون من عطل أيامه بالبطالات وسلط جوارحه على الهلكات ومات قبل إفاقته من الجنايات
120. الناس نيام فإذا انتبهوا ندموا وإذا ندموا لم تنفعهم ندامتهم


121. النظر رسل البلايا وسهام المنايا
122. النعمة العظمى الخروج من النفس لأن النفس أعظم حجاب بينك وبين الله تعالى
123. النفس كالنار إذا أطفئ من موضع تأجج من موضع كذلك النفس إذا هدأت من جانب ثارت من جانب
124. النهار يعمل عمله
125. الهمة مقدمة الأشياء وعليها مدارها وإليها رجوعها
126. الهمم توصل النفوس إلى سني الرتب
127. الهموم عقوبات الذنوب
128. الواصل من اتصل بمحبوبه دون كل شيء سواه وغاب عن كل شيء سواه
129. الوحدة جليس الصديقين
130. الوحدة منية الصديقين ، والأنس بالناس وحشتهم


131. الوقت إذا فات لا يستدرك ، وليس شيء أعز من الوقت
132. اهتمامك بالرزق يزيلك عن الحق ويفقرك إلى الخلق
133. باب كل علم نفيس جليل بذل المجهود ، وليس من طلب الله ببذل المجهود كمن طلبه من طريق الجود
134. بلاء عامة المريدين إغضاؤهم على عثرة وترك مداواتها بدوائها حتى تعتاد النفس ذلك فتسقطه عن درجة الإرادة
135. تبغض العاصي بذنب واحد تظنه ولا تبغض نفسك مع ما تتيقنه من ذنوبك
136. ترك الدنيا للدنيا من علامات حب الدنيا
137. تنجزوا موعود الله بطاعة الله فإنه قضى أن رحمته قريب من المحسنين
138. ثلاث خصال من صفة الأولياء ، الثقة بالله في كل شيء ، والغنى به عن كل شيء ، والرجوع إليه في كل شيء
139. جميع الدنيا من أولها إلى آخرها لا يساوي غم ساعة ، فكيف تغم عمرك فيها مع قليل يصيبك منها ؟


140. حرام على قلب مأسور بحب الدنيا أن يسيح في روح الغيب
141. حرام على من عرف الله أن يسكن إلى شيء غيره
142. حق لمن أعزه الله بالمعرفة ألا يذله بالمعصية
143. حقيقة الإرادة استدامة الكد وترك الراحة
144. حقيقة المحبة أن يخرس المحب إلا عن محبوبه ويصم إلا عن سماع كلامه ، حبك الشي يعمي ويصم
145. حقيقة محبة الله دوام الأنس بذكره
146. حياة القلب في ذكر الحي الذي لا يموت والعيش الهنيء مع الله لا غير
147. خير الإرفاق ما فتح الله لك به من وجه حلال من غير طلب ولا سعي
148. خير السخاء ما وافق الحاجة
149. دار أسست على البلوى بلا بلوى محال
150. دع ما تندم عليه


151. دليل الخوف الحذر و دليل الشوق الطلب و دليل الرجاء العمل
152. رأس مالك قلبك ووقتك وقد شغلت قلبك بهواجس الظنون وضيعت أوقاتك بارتكاب ما لا يعنيك فمتى يربح من خسر رأس ماله
153. رجعت عن طريق الآخرة من الوحشة لقلة سالكيها .
154. سرورك بالمعصية إذا ظفرت بها شر من مباشرتك المعصية .
155. سكون القلب إلى غير المولى تعجيل عقوبة من الله في الدنيا
156. سلامة النفس في مخالفتها ، وبلاؤها في متابعتها .
157. سهو طرفة عين عن الله لأهل المعرفة شرك بالله
158. شوقك إليه أزعجك لطلب دليل يدلك عليه
159. صحبة أهل البدع تورث الإعراض عن الحق
160. صحبة الفساق داء ودواؤها مفارقتهم


161. صحح عملك بالإخلاص وصحح إخلاصك بالتبري من الحول والقوة
162. ضعفتم لأنكم وثقتم حلم الله عنكم وستر الله عليكم على معصيته
163. طلب الجنة بلا عمل ذنب من الذنوب ، وانتظار الشفاعة بلا سبب نوع من الغرور ، وارتجاء رحمة من لا يطاع جهل وحمق
164. طوبى لمن لم يكن له وسيلة إلى الله سواه فإنه لا وسيلة إليه غيره
165. طول الاستماع إلى الباطل يطفي حلاوة الطاعة من القلب
166. ظلم الأطماع تمنع أنوار المشاهدات
167. علامة الألفة قلة الخلاف وبذل المعروف
168. علامة الركون إلى الباطل التقرب من المبطلين
169. علامة القرب الانقطاع عن كل شيء سوى الله تعالى
170. علامة حب الله طاعة الله ، وقيل حب ذكر الله ، فإذا أحب الله العبد أحبه ، ولا يستطيع العبد أن يحب الله حتى يكون الابتداء من الله بالحب له ، وذلك حين عرف منه الاجتهاد في مرضاته


171. علامة مقت الله العبد ؛ أن تراه مشتغلا بما لا يعنيه من أمر نفسه
172. علامة من انقطع إلى الله على الحقيقة ألا يزد عليه ما يشغله عنه
173. علم القوم بأن الله يراهم فاستحيوا من نظره أن يراعوا شيئا سواه
174. على قدر حبك لله تعالى يحبك الخلق ، وبقدر خوفك من الله تعالى يهابك الخلق وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق
175. عند نزول البلاء تظهر حقائق الصبر ، وعند مكاشفة المقدور تظهر حقائق الرضا
176. فتح كل باب شريف بذل المجهود
177. فساد القلوب على حسب فساد الزمان وأهله
178. فضل المقال على الفعال منقصة وفضل الفعال على المقال مكرمة
179. في رؤية النفس نسيان منن الله تعالى عليك


180. قعود المؤمن عن الكسب الحاف في المسألة
181. كائنات محتومة بأسباب معروفة وأوقات معلومة اعتراض السريرة لها رعونة
182. كتمان الحسنات أولى من كتمان السيئات فإنك بذلك ترجو النجاة
183. كثرة النظر في الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب
184. كفايتك تساق إليك باليسر من غير تعب ، وإنما التعب في طلب الفضول
185. كفى بالمرء عيبا أن يسره ما يضره
186. كل باطن يخالف ظاهرا فهو باطل
187. كل حال لا يكون عن نتيجة علم وإن جل فإن ضرره على صاحبه أكثر من نفعه
188. كل حق يشاركه باطل فقد خرج من قسمة الحق إلى قسمة الباطل فإن الحق غيور
189. كل عمل تكره الموت من أجله فاتركه ثم لا يضرك متى مت
190. كل عمل ليس له ثواب في الدنيا ، ليس له جزاء في الآخرة


191. كل ما شغلك عن الله عز وجل من أهل أو مال أو ولد فهو عليك مشئوم
192. كل ما عملت في الدنيا تريد به الدنيا فهو مذموم وهي الدنيا التي ذمها الله في القرآن وكلما أصبت منها تريد به الآخرة فليس منها
193. كل من استعمل الصدق بينه وبين ربه شغله صدقه مع الله عن الفراغ إلى خلق الله
194. كل من فر من إماتة النفس فقد رجع إلى تأويل العلم
195. كلما ارتفعت منزلة القلب ، كانت العقوبة إليه أسرع
196. كم من مسرور سروره بلاؤه وكم من مغموم غمه نجاته
197. كن شريف الهمة فإن الهمم تبلغ بالرجال لا المجاهدات
198. كن في الدنيا ببدنك وفي الآخرة بقلبك
199. كن لله عبدا خالصا تكن عن الأغيار حرا
200. كونوا من الله على حذر ومن دنياكم على خطر ومن الموت على وجل ولقدوم الآخرة على عجل


يتبع ...

Mounya
10-06-2018, 04:39 PM
قيل للفضيل بن عياض : ما بال الميت يُــنزع نَـــفْسُه وهو ساكت وابن آدم يظطرب من القرصة؟ قال : لأن الملائكة توثقه ثم تلا " توفته رسلنا وهم لا يفرطون" .
وسئل متى يبلغ الرجل غايته من حب الله تعالى فقال إذا كان عطاؤه ومنعه إياك عندك سواء فقد بلغت الغاية من حبه .

قال حاتم الأدهم من دخل في مذهبنا هذا فليجل في نفسه أربعة خصال من الموت
موت أبيض الجوع .وموت أسود احتمال اذى الناس .وموت أحمر مخالفة الهوى .وموت أخضر طرح الرقاع بعضها على بعض.

قال شقيق البلخي إصحب الناس كما تصحب النار خد منفعتها واحذر أن تحرقك.
سئل الحارث المحاسبي متى يصفو الود قال إذا اجتمع الهم فصار في طاعة الله .
التصوف هو التخلي عن الرذائل والتحلي بالفضائل وهو بدل المعروف وكف الأذى واحتمال الأذى.


منقول