المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكل متصوف وباختصار شديد دفع بعض الشبه باختصار الجزء الثالث


البدوي
11-01-2015, 07:45 AM
لكل متصوف وباختصار شديد دفع بعض الشبه باختصار الجزء الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم
أعوذ باللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4}
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6}
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
{.. الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى .. }النمل59
{... وَكَفَى بِاللّهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللّهِ نَصِيراً }النساء45
و صلى الله على سيدنا محمد المصطفى و آله و الذين معه
{وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ }الصافات181
و رضي الله عن سادتنا ذوى الفضل الجلي
أبى بكر و عمر و عثمان و علي و كل صالح و كل ولي ....
أما بعد :
------------------------------------------------------------------------
ما شاء الله لا قوّة إلا بالله... ما شاء الله تبارك الله
... ما شاء الله ولا حول ولا قوّة إلا بالله
********************************************
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كنت قد كتبت هذه المواضيع منذ اكثر من 10 سنوات
ونشرتها فى عدة منتديات
واخيرا فى الانوار القادرية
ولكنها حذفت مع المواضيع التى حذفت
ولاهميتها احببت ان اكتبها من جديد مع بعض الاضافات والتنقيح
للافادة لجميع الاخوة
لكل متصوف وباختصار شديد ..............دفع بعض الشبه باختصار ........الجزء الثالث
اما عن بعض الشبهات باختصار
شبهة التوسل بالاموات( الاولياء والصالحين المنتقلين )
وهذه مسالة اختلف فيها العلماء
وهى ليست من مسائل الاصول او الاعتقاد
فمن وضعها جهلا فى مسائل العقيدة أخطأ
فهى ليست من مسائل العقيدة
لان لا يوجد مسلم واحد يعتقد فى نفع اى كائن او مخلوق اى كان
او انه يتصرف مع الله
ولو سألت ابسط شخص يزور قبر ولى
وقلت له هل يقضى لك الولى حاجتك
سيقول لك لا
ولكن الله هو من يقضى الحاجة
انما اتوسل بهذا الولى الصالح الى الله
فالمشركين كانوا يعبدون الهة من اعتقادهم
ويقولون تقربنا الى الله
اما المسلمين فيتوسلون باولياء ولا يعبدونهم مع الله
وهذا فرق شاسع بين الااسلام والشرك
فلا تقول لى انها مسالة فى الاعتقاد
فليس لها اى علاقة بالعقيدة او الاصول
ولا ينفع ان تاتى بايات نزلت فى المشركين والكفار
وتطبقها على المسلمين
انما هذا خطأ فادح
واما من فرق بين التوسل بالاحياء والتوسل بالاموات
فقال ان الحى يتوسل به اما الميت فلا ففى هذا تفصيل
**********************
اولا :التوسل بالأموات ...
ايضا ليس هناك فى الشرع او الاصول او السنة ما يسمى بالتوسل بالأموات
ولم ينهى الرسول صل الله عليه وسلم عن التوسل عموما او الشفاعة ...
والشفاعة شرعا هى مطلوبة بين المسلمين وهى مذكورة فى آية الكرسى
ومذكورة فى حديث عثمان بن حنيف رضوان الله عليه
الخاص بالأعمى
ومذكورة فى دعاء النبى صل الله عليه وسلم لسيدتنا فاطمة بنت اسد عند الدعاء ..
وفى هذا كتب كثيرة فيها ادلة علمية وتنظيم لهذه المسألة ........
ولكن كما قلت لك ان التوسل لا يفرق بين حى وميت فالميت والحى بالنسبة للمسلم واحد ...
وكما قلنا ليس التوسل فرض حتى نناقش فرضيته
وليس مكروه حتى نرى درجة كراهته
ولم يفصل الرسول صل الله عليه وسلم الحى عن الميت فى الشفاعة والتوسل
انما جاء من العلماء من استخدم عقله استخداما سيئا ففصل المسألة
وبضيق افق فرق مابين الحى والميت
ونقل الامر من مسألة فقهية الى مسألة اصولية اعتقادية
متجاهلا الفرق مابين مقام الخالق ومقام المخلوق ......
.فاختلط عليه امر الكافر والمسلم وجعلهم سواء ..
.فصنع فكرا اعتقده صوابا يكفر به ويشرك الموحدين ..
.فحسبنا الله ونعم الوكيل .....
****************
ثانيا التوسل بالاحياء
اما اذا قلت لى فلماذا توسل عمر بالعباس رضوان الله عليهم اجمعين وهو حى
ولم يتوسل بالنبى صل الله عليه وسلم ... وهو قد انتقل
اقول لك ان هذا يدل على اباحة التوسل بالعباس او بالصالحين او بآل البيت الاحياء
وليس نفيا للتوسل بسيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
فلم يرد فى نص الحديث ما يرفض التوسل بالأموات
او بالنبى صل الله عليه المنتقل
بل ان الاستدلال بهذا الأثر على نفى التوسل بالنبى
هو استدلال فاسد ومضلل نسأل الله ان لا يكون متعمد
رحمة بمن استدل غفر الله له
انما هو خطأ فاحش
وليس هناك اى علاقة مابين الاستعانة بحى
وهو العباس رضوان الله عليه
وبين عدم التوسل بميت او بالنبى صل الله عليه وسلم .....................
وعموما ليس من المطلوب منك ولا من اى احد ان يتوسل
او يستشفع باى احد
فمن اراد فليتوسل لله باى شىء بنفسه بعمله بغيره حيا او ميتا .......
.ليس هذا فرض انما هو مباح من اراد فعله ومن اراد تركه ......
واكرر ليس المطلوب او لزاما على المتصوف ان يتوسل
فمن اراد فليتوسل فالتوسل مباحا
ومن لم يرد لا يتوسل
فهذا ليس فرضا على احد ولا لازم
****************
ونقول مرة اخرى العقول والافهام تختلف
والله المستعان
وللحديث بقية ان شاء الله تعالى .................. .

taha2013
01-25-2016, 09:09 AM
اسال الله رب البيت الحرام وزمزم المقام ان يحشرك في زمرة الصالحين الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون
موضوع في غاية الاهمية
الفاتحة

البدوي
01-25-2016, 02:19 PM
جزاكم الله كل خير اخى الحبيب الغالى طه ربنا يبارك فيك ....الفاتحة