المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكل متصوف وباختصار شديد دفع بعض الشبه باختصار الجزء الثامن


البدوي
11-03-2015, 07:46 AM
لكل متصوف وباختصار شديد دفع بعض الشبه باختصار الجزء الثامن
بسم الله الرحمن الرحيم
أعوذ باللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4}
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6}
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
{.. الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى .. }النمل59
{... وَكَفَى بِاللّهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللّهِ نَصِيراً }النساء45
و صلى الله على سيدنا محمد المصطفى و آله و الذين معه
{وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ }الصافات181
و رضي الله عن سادتنا ذوى الفضل الجلي
أبى بكر و عمر و عثمان و علي و كل صالح و كل ولي ....
أما بعد :
------------------------------------------------------------------------
ما شاء الله لا قوّة إلا بالله... ما شاء الله تبارك الله
... ما شاء الله ولا حول ولا قوّة إلا بالله
********************************************
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كنت قد كتبت هذه المواضيع منذ اكثر من 10 سنوات
ونشرتها فى عدة منتديات
واخيرا فى الانوار القادرية
ولكنها حذفت مع المواضيع التى حذفت
ولاهميتها احببت ان اكتبها من جديد مع بعض الاضافات والتنقيح
للافادة لجميع الاخوة
لكل متصوف وباختصار شديد ..............دفع بعض الشبه باختصار ........الجزء الثامن
المنطق المقلوب وشيوخ التكفير
فلننظر الان الى هذه العبارة كمثال و التى تحتوى احكام وفتاوى
وهى واردة فى مواقع فتوى على النت
...... وما يعتقد انها ادلتها ؟
****************
قالو .....................
(( التوسل بالقبور واصحابها من اعمال الجاهلية
الم ينه عنها الله لماذا الاعتقاد بوجوب الدعاء عند القبور لطلب الحاجة
لماذا التوسل بهذه القبور والله يقول واذا سألك عبادي عني فأني قريب
الم ينه عنها رسوله حينما قال
لعن الله اليهود والنصارى اتخذو قبور انبيائهم مساجد
وقال لاتطروني كما اطرت النصارى ابن مريم انما انا عبد الله ورسوله....
وهل يسمع الاموات او يعقلون ؟
الم تقرأ الاية :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ }الممتحنة13
10- والاية :
{أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى
إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ }الزمر3
وتأمل الاية :

{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ
ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3)))
انتهت الفتوى
************************
الان نحلل العبارةالسابقة وننظر هل استدلت استدلالا صحيحا ام لا ؟
مع تعليقنا عليها باللون الاحمر .............
الفتوى :
1"-............. التوسل بالقبور واصحابها ........... من اعمال الجاهلية؟..........بل هى شرك ؟"
مالدليل على ذلك صريحا من الكتاب والسنة والشرك والكفر والاخراج من الاسلام
محدد فقهيا و يترتب عليه احكام ولا يصلح فيه الظن ................
2-"................. الم ينه عنها الله؟"
اين هذا النهى ؟
3-."............. لماذا الاعتقاد بوجوب الدعاء عند القبور................لطلب الحاجة.......؟"
كيف تعرف ماعتقد اومالا اعتقد وهوهل انت مطالب بالبحث عن اعتقادى ؟
.ومن قال من الصوفية بوجوب الدعاء عند القبور لطلب الحاجة ...........
وهل يزور الصوفية القبور ام اصحاب القبور ...........؟
4-"........ لماذا التوسل بهذه القبور .............؟"
هل يتوسل المتوسل بالقبر ام بصاحب القبر ؟
وهل هناك ما ينهى عن التوسل بالصالح من البشر والعمل ..ام ان العكس هو الصحيح ؟
5-".......والله يقول واذا سألك عبادي عني فأني قريب ..............؟"
وما علاقة هذا بما قبله وهو ليس دليل يصلح هنا فقرب الله
واجابته لا ينفى التوسل والا لما توسل الثلاثة بصالح اعمالهم فى الحديث الصحيح .............
6 – " الم ينه عنها رسوله حينما قال..............."
…………….
اين ورد هذا النهى عن التوسل وفى اى حديث ..؟
ام ان رسول الله صل الله عليه وسلم ترك هذا الباب بلا كلام فيه وهو يجهله ؟
حاشا وكلا والله وما ينطق عن الهوى انما تركه لانه مباح .
7- " لعن الله اليهود والنصارى اتخذو قبور انبيائهم مساجد ..........................؟ "
اللعن هنا واقع على اليهود والنصارى وليس فيه ما ينبىء عن احتمال وقوعه على مسلم
..ثم ايضا ليس هذا دليل على ماسبق ............ولا يترتب عليه حكم
......كما لاحظ معى " اتخذو قبور انبيائهم مساجد "
اى نفس القبر وليس حوله ولا بجانبه ولا جواره .
ثم هل يعنى هذا ان اليهود والنصارى اذا اتخذو قبورا غير قبور انبيائهم مساجد
– بمفهوم المخالفة – ان لا يشملهم اللعن ...اليس الامر متعلق بانبيائهم فقط
...بل اليس الامر متعلق بهم شخصيا ولا يتعداه الى المسلمين
....الكثير من الامور فى هذا الحديث تدل على عكس ما يستدل به عليه ................
8- " وقال لاتطروني كما اطرت النصارى ابن مريم انما انا عبد الله ورسوله.......................؟ "
وما علاقة هذا بالموضوع وهل يصلح ايضا هنا دليل ..؟
كما ان الحديث فى موضوعه محدد بشرط كما اطرت النصارى بن مريم
اى قالو بن الله وقالو هو الله تجسد ......بل وعبدوه وصلوا له .
........فهل نستخدم هذا الحديث فى كل موضع لا علاقة له به على
الاطلاق نتبع فى ذلك مفكر ضاق تفكيره فاستدل بما لا يستدل به فى موضع غير مناسب
واستنبط بذلك احكام ليس لها اساس اتبعه فيه من اتبعه بلا تمحيص وذادو الطين بلة ؟.........
9- " وهل يسمع الاموات او يعقلون ؟ "
الم تقرأ الاية :
" {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ }الممتحنة13 "
....................................؟
لو لا حظنا معنى الايات تجد ان من يأس من اصحاب القبور هم الكفار
..لانهم لا يعتقدون فى حساب او بعث او عقاب .فكيف بالله عليكم نستدل باية انبأت عن يأس الكافر
وجهله وانكاره للبعث فى ان الميت لا يسمع او يدرك بشكل ما من اشكال الحياة البرذخية ..............
10- " والاية :
{أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ
زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ }الزمر3 "
.............................................؟
كيف نستدل باية نزلت فى الكفار ونصت على عبادة غير الله تعالى
فى مواضيع تخص التوسل والشفاعة وليس العبادة ونطبقها على المسلمين ؟
كيف ..اليس هذا جهل فى الاستدلال وخطأ بين .؟
وتأمل الاية :
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ
وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ
الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3
...............؟
لاحظ ان التحريم هنا فقهى .......وهذه الاية هى دليل واضح ان المسلم لا يكون كافر او مشرك
ولا يجتمع الاسلام والكفر والشرك فى شىء ابدا ...انما قد يجتمع العصيان او الحرام او الفسق مع الاسلام فى مسلم
والله هو الهادى ...فتأمل ان رب العزة اطلق على هذه الاعمال وصف الفسق وليس الشرك او الكفر
.......... فكما قلنا الخطاب الموجه للمسلم لا يساوى بينه وبين مشرك او كافر ابدا ................
**************

واخيرا لم يفعل السادة الصوفية الاصلاء اى مخالفة للشرع او السنة
بل هم الاحرص دوما على اتباع الشرع والسنة
بل ان من اكابر علماء الاسلام ..كالنووى.. والسيوطى.................
... والانصارى.... والغزالى .والجيلانى ................
.وغيرهم الكثير رضوان الله عليهم اجمعين ممن شرحو واسسوا
ونقلو علوم الاسلام
هم متصوفين وهذا ثابت لا شك فيه ولا جدال
.....كانت هذه عجالة وهناك لكل كلمة فيها فصول وابواب وتفصيلات متعددة فمن شاء فلبرجع الى مراجع مفصلة ..

.......ولكن القاعدة الذهبية تقول دائما اذا شككت فى شىء او اعتقدت حرمته
فحذارى ان تفعله الى ان يثبت عندك او تعتقد انه حلال او مباح ....
............. ..والحمد لله رب العالمين وسلاما على المرسلين
****************
ونقول مرة اخرى العقول والافهام تختلف
والله المستعان
وللحديث بقية ان شاء الله تعالى .................. .
************************************************** **
ملحق :

taha2013
01-25-2016, 08:49 AM
اسال الله رب البيت الحرام وزمزم المقام ان يحشرك في زمرة الصالحين الذين لا خوغ عليهم وا هم يحزنون
موضوع في غاية الاهمية
الفاتحة

البدوي
01-25-2016, 02:20 PM
جزاكم الله كل خير اخى الحبيب الغالى طه ربنا يبارك فيك ....الفاتحة