المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : - لكل متصوف وباختصار - التصوف والصوفية - الجزء التاسع


البدوي
11-07-2015, 10:39 AM
9- لكل متصوف وباختصار - التصوف والصوفية - الجزء التاسع
بسم الله الرحمن الرحيم
أعوذ باللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ{1} الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2}
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4}
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ{5} اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ{6}
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ{7}
{.. الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى .. }النمل59
{... وَكَفَى بِاللّهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللّهِ نَصِيراً }النساء45
و صلى الله على سيدنا محمد المصطفى و آله و الذين معه
{وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ }الصافات181
و رضي الله عن سادتنا ذوى الفضل الجلي
أبى بكر و عمر و عثمان و علي و كل صالح و كل ولي ....
أما بعد :
------------------------------------------------------------------------
ما شاء الله لا قوّة إلا بالله... ما شاء الله تبارك الله
... ما شاء الله ولا حول ولا قوّة إلا بالله
********************************************
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كنت قد كتبت هذه المواضيع منذ اكثر من 10 سنوات
ونشرتها فى عدة منتديات
واخيرا فى الانوار القادرية
ولكنها حذفت مع المواضيع التى حذفت
ولاهميتها احببت ان اكتبها من جديد مع بعض الاضافات والتنقيح
للافادة لجميع الاخوة
****************************
9- لكل متصوف وباختصار - التصوف والصوفية - الجزء التاسع
بحول لله وقوته وفتحه نتكلم الان باختصار
على اشهر الاعتراضات على التصوف
والتى تلبس على الاخرين وتضعهم فى موقف عداء
مع المتصوفين برعونة وسؤ تفكير .............
سنتكلم كمبتدأين وبالطبع
لسنا كالعلماء العاملين
او العارفين رضى الله عنهم اجمعين.
.ولسنا اهلا لفتوى
او غيره من امور المتمكنين والمكلفين
..انما نحن طلبة علم فنتكلم بقدرنا
وفى اضيق حدود العلم
وليس اوسعها .
وكل عنوان له اساطين من العلماء
كتبوا فيه ماهو كافى
ونسأل الله الا نكون نسىء الادب
بتكلمنا فى امور هى اعلى منا
ولكن قد نقترب من الحق بقدرنا
لذا فسنتكلم من محور شمولى.
.... وفهم عام
........نسأل الله تعالى السداد ..........
**********************************
من اشهر الاعتراضات على الصوفية
السؤال الاول
1- لماذا اسم الصوفية.؟
1- لماذا نسمى مجموعة من الناس صوفية او متصوفة
طالما انهم كغيرهم يتبعون القرآن والسنة
فلماذا هذه الاسماء المبتدعة
والتى لم تكن على عهد الصحابة والتابعين ؟
اليس اسم مسلم يكفى ام يجب ان نفرق المسلمين شيع وطوائف
نقول وبالله تعالى التوفيق
ان التصوف صفة وليس اسم لطائفة
بل هو صفة تعبر عن الزهد والادب
(( هو صفة وليس اسم او طائفة )
وهو صفة للمؤمنين المحسنين
او الساعين فى مزيد من الاحسان
والله يحب المحسنين
كا انه اسم لنظام تربوى مميز
بين شيخ ومريد
وطريقة ونظام
ان تسمية مجموعة من الناس بصفة لتميزها بشىء ما
او صفة ما فى الدين
ليس ببعيد عن القرآن والسنة
والصوفية تسعى كهدف تربوى دينى
ان تجتمع فى المسلم الصفات الاتية :
... {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ
وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ
وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ
وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ
أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الأحزاب35
ومع ذلك فكل هذه الصفات اطلقت للتشجيع على ان تكون فى الشخص الواحد
المسلم المؤمن
المحسن
والصوفية هم فى سعيهم لان تجتمع فيهم هذه الصفات ظاهرا وباطنا
*********************
بل هم الساعين للخشوع والخضوع لرب العباد عز وجل
انظر الى الاية :
{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ
وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ
فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد16
وكل مؤمن مطالب بالصوم والخشوع
والقنوت والذكر والتصدق وحفظ الفروج
وذكر الله كثيرا
وان يراعى باطنه وقلبه
كما يراعى ظاهره واتباعه
*****************************
ونعود للمسمى
كان فى عهد الرسول صل الله عليه وسلم
مسميات للمسلمين
(( المهاجرين .......الانصار..... ..البدريون....
..اهل بيعة الرضوان ... اهل الصفة ....)
وكلهم مسلمين مؤمنين
ولكن لتسميتهم اسباب
ثم جاء المسلمون بعد الرسول صل الله عليه وسلم فقالوا
( بالاضافة الى التقسيم السابق ..... صحابة .....تابعين .. .
..اهل المدينة ....العرب... الموالى الفقهاء ..النحاة .. العجم.....)
ولم يعترض احد على هذه المسميات
فقط هو لاظهار صفة فيهم
**********************
وليست الصوفية مذهب
مثل المذاهب
( مالكية شافعية حنفية حنابلة ظاهرية ..
الى 16 مذهب ..لم يشتهر منها الا الخمسة .......
بل ان كل المذاهب فيها صوفية
*****************
وليست طائفة
مثل
( الشيعة... السنة...)
فالتصوف اصله سنى واساسه سنى
اما الشيعة الذين اخذوا من التصوف
فلقد سموه عرفان وليس تصوف
***********************
وهناك ملاحظة
فى مسألة انقسام الامة الى طوائف
فى الحقيقة نبهنا القران الكريم
الى انقسام المسلمين الى طوائف
بل نبهنا الى امكانية ان يتقاتل طائفتان من المسلمين
وسماهما كلاهما مؤمنين
{وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى
فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَ
إِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الحجرات9
****************************
الصوفية نظام تربوى
ولقد اطلق اسم الصوفية قديما
فى زمن لم يكن مستغرب فيه ان يطلق عليهم هذا الاسم
ولم يعترض احد على هذه التسمية الا المتاخرين
وكانت الصوفية تعنى
القوم الذين يتخذون نمط فى التربية
ونظام - طريقة
منظم بطريقة المربى ( الشيخ ) وتلاميذه
ووقتها لم يظهر اسم التربية كعلم مستقل
فالصوفية كان يمكن ان يطلق عليهم التربويون
لان نظامهم
هو مربى وتربية ومريدين
ونظام تربوى
بذكر او ورد او حزب
********************
فاسم الصوفية ليس اسم فرقة
ولكنه كما قلنا هو مرادف للنظام التربوى
وهو ليس مسمى للتفريق
ولكنه قيل فى مدح اشخاص لادبهم
وسلوكهم وزهدهم وورعهم
****************
والمقصد ليس اثارة جدل فى طبيعة هذه المسميات
ولكن المقصد ان اطلاق الاسماء لتمييز مجموعة اسلامية ما
بشىء ما عن غيرها موجود بوجود المجتمع ..........
ولم يشذ الاسلام عن هذه القاعدة ولم يعارضها......................
وفى النهاية الصوفية هو مصطلح
كما قلنا للتربية والتاديب والتسليك ( من سلوك)
بنظام معين وطريقة
****************
والسؤال الثانى
2 - اليس التصوف ابتداع فى الدين ؟
التصوف ليس ابتداع فى الدين
ولكنه ابتداع من الدين
اى بدعة حسنة
وهى نظام التربية والتسليك
اما انه ابتداع من الدين فهذا صحيح
اما انه ابتداع فى الدين فهذا خطأ
وهناك فرق شاسع نوضحه باختصار شديد ..................
ان كل مايفعله المتصوفة من شعار
او خلوة او ذكر
او غيره فلا شىء فيه
طالما انه لم يخرج عن الاسلام
او لم يخترع فرض او يضاد لامر او نهى...
وهو ليس ابتداع فى الدين ولكنه ابتداع من الدين
اى بناء على سند من القرآن والسنة
....... ...فالبدعة ليست مذمومة مطلقا
ولكنها مذمومة بشروط ومستحسنة بشروط
........وتأمل معى الاية ............
ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ
وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً
وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ
إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ
فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا
فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد27
*********************
فان الاية هنا اوضحت ان الرهبانية التى ابتدعوها
من قلوبهم العامرة بالرأفة والرحمة –
لم يكتبها الله عليهم –
ولكنهم ابتدعوها ابتغاء رضوان الله
..انظر لم يلمهم الله فى ابتداعها
ولكنه لامهم بعد ذلك فى انهم لم يراعوها حق رعايتها
.......اما من رعاها حق رعايتها فلقد اتاهم الله اجرهم ...........
ونجد كذلك ان الرسول صل الله عليه وسلم
نهى المحاربين ان يهدمو صومعة راهب او دير عابد ......
لم يقل لهم صلى الله عليه وسلم
هذه بدعة ابتدعوها فاهدموها عليهم
بل امرهم بعدم هدمها
وطبعا ... هناك ادلة كثيرة على ان البدعة الحسنة هى مطلوبة بشروطها ..
وكذلك الكل يعرف حديث من سن فى الاسلام سنة حسنة ..
والكل يعرف ان وجود أذانين للجمعة
والاجتماع على صلاة التراويح فى رمضان
وكجمع القرآن
والاحاديث
وتنقيط القرآن
والكثير الكثير من السنن الحسنة
لم تكن فى عهد الرسول صل الله عليه وسلم
وانما ابتدعها الصحابة
ومن بعدهم على ورعهم
من الدين وليس من خارجه ........وانه ليس كل بدعة ضلالة ...
**************************
وماذا يفعل الصوفية فى بدعهم الحسنة الا ذكر الله
والاجتماع عليه
والتربية للمريدين على النهج القويم
وتعديل السلوك
والتسليم لملك الملوك
ورقة القلب والخشوع
والتطوع فى العبادات
والتورع فى المعاملات
وسلوك الخلق الاسلامى القويم
وزيادة المحبة لله ورسوله والصالحين ..
اليس هذا من الدين الاسلامى اما هو اختراع خارج عنه ....
بل ان الصحابة كل منهم كان له طريقة فى التطوع
تختلف عن غيره
ويتبعه فيه اخرون
فبعضهم كان يتلو او يحفظ القرآن
ويكثر من ذلك جل وقته
وبعضهم كان يتطوع بالصلاة وقيام الليل والنهار
وبعضهم كان يصوم تطوعا اغلب وقته
وبعضهم كان له اذكار وادعية
رويت عنهم مستقلة
عما ورد عن سيدنا النبى صل الله عليه وسلم .......
********************
وهذا لا شك من الدين
كما ان الاذكار التى بن ايدينا
عن سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
لم ترد مجمعة
مثل التى يجمعها العلماء الان فى اذكار الصباح والمساء
وهى لم ترد عن سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم مجمعة
مثلما نقرأها الان
اى ان اذكار الصباح والمساء
الذى يقرأها كل مسلم كل يوم فى جميع ارجاء الدنيا
هى من البدع الحسنة
فلقد وردت متفرقة ولم يجمعها للقراءة متجمعة
الا مشايخ وعلماء
جمعوها من احاديث
من اذكار سيد المرسلين صل الله عليه وسلم
ولكن تظل قراءتها مجموعة
هى بدعة حسنة
فلم ترد مجموعة عن النبى صل الله عليه وسلم
******************
طبعا لن اتكلم عن معاهد العلم
ووظائف العلماء
والكثير الكثير
الذى لا يستقيم امر الدين الابه
هو من بدع المسلمين الذى ابتدعوها من الاسلام
وليست بخارجة عنه
ولا هى بالمنهى عنها
بل هى مندوبة ومستحبة ويجازى صاحبها كل خير
****************
وخلاصة القول فى هذه المسألة
ان المتصوفة فئة من المسلمين
لها بدع حسنة مستمدة من القرآن والسنة
لا تدعى لنفسها الا مايدعيه كل مسلم
ولكنها تسلك سلوكا عمليا تربويا لتزكية انفسها
لا يتعارض مع الكتاب والسنة
الذى هما اصل لا خلاف عليه
لكل المسلمين ........
لها اسم تتميز به يعبر عن سلوكياتها
وليس له صلة بعقيدة
ولا بفقه
لان الفقه والعقيدة ليس المتصوف فيه مستقل عن غيره من المسلمين ......
ولكن الصفة التى تميزها كصفة هو سلوكها العملى التربوى
فى الاخلاق والاداب وبعض اعمال التطوع فى العبادات المباحة .........
واعود واكرر ان كل متصوف مسلم
ولكن ليس كل مسلم بالضرورة متصوف ..
وليس التصوف بفرض عين على كل مسلم
وليس بناقص دين من لا يتصوف..............
ولكنه قد يكون بناقص خلق او علم او حب او ادب او تربية
وقد لا يكون بناقص شىء ...............
لان التصوف هو طرق للعلم
والاخلاق والحب
والادب والتربية
**********************
ولكن هذه الثلاث لا تقتصر على المتصوفين ...
فاذا قلت لى فماذا اتصوف اذن
طالما هناك وسائل اخرى
من زهد وعبادة لا يشترط ان تسمى تصوف يمكن الاخذ بها .......؟
.اقول لك لا بأس ان استطعت فليس فى الامر تحجير وهو فضل الله يؤتيه من يشاء .........
وان كان للطالب الصادق المتصوف
...... رعاية ورحمة وتربية .
بسبب طلبه ونيته وسلوكه
وعناية من مشايخه ونظام
قد لا تتوفر للسائر وحده
****************
ونقول مرة اخرى العقول والافهام تختلف
والله المستعان
وللحديث بقية ان شاء الله تعالى .................. .
************************************************** **
ملحق :

taha2013
03-22-2016, 10:46 AM
اختصارات مفيدة ودقيقة
الله صل على سيدنا محمد الشفيع النور
بارك الله فيكم