البدوي
08-10-2015, 06:39 AM
حدود الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر:
قال محمد بن يوسف المواق في سنن المعتدين قال عياض ما اختلف العلماء في تحليله و تحريمه
فلا يقال فيه حرام و قال في أول الإكمال لا ينبغي للآمر بالمعروف و الناهي عن المنكر أن يحمل الناس على اجتهاده و مذهبه
و إنما يُغَيِّر ما أُجْمِعَ على إحداثه و إنكاره، و رشح محيي الدين النووي كلام عياض قائلا
أما المختلف فيه فلا إنكار فيه و ليس للمفتي و لا للقاضي أن يتعرض لما خالفه إذا لم يخالف نص القرآن أو السنة أو الإجماع.
و في الدرر"فمن شدد شدد الله عليه. فمراد الله تعالى في هذه الأمة أن يقع الاختلاف فيحصل التيسير".
أما الجاهل فيتحايل و يتصدر للتدريس أو ينقل و يقيس فهو شر من اللعين إبليس إذ لا أجهل أو أفسد بالدين من متعصب بالباطل أو منكر لما هو جاهل.
قال محمد بن يوسف المواق في سنن المعتدين قال عياض ما اختلف العلماء في تحليله و تحريمه
فلا يقال فيه حرام و قال في أول الإكمال لا ينبغي للآمر بالمعروف و الناهي عن المنكر أن يحمل الناس على اجتهاده و مذهبه
و إنما يُغَيِّر ما أُجْمِعَ على إحداثه و إنكاره، و رشح محيي الدين النووي كلام عياض قائلا
أما المختلف فيه فلا إنكار فيه و ليس للمفتي و لا للقاضي أن يتعرض لما خالفه إذا لم يخالف نص القرآن أو السنة أو الإجماع.
و في الدرر"فمن شدد شدد الله عليه. فمراد الله تعالى في هذه الأمة أن يقع الاختلاف فيحصل التيسير".
أما الجاهل فيتحايل و يتصدر للتدريس أو ينقل و يقيس فهو شر من اللعين إبليس إذ لا أجهل أو أفسد بالدين من متعصب بالباطل أو منكر لما هو جاهل.