للعرب كلام تَخُصُّ به معاني في الخير والشَّرِّ وفي الليل والنهار وغيرهما فمن تلك :
التتابع والتَّهافُت لا يكونان إلا في الشَّرِّ.
وهاج الفحل، والشَّر، والحرب، والفتنة. ولا يُقال: هاج،لِما يؤدي إلى الخير.
وظَلَّ يفعل كذا، إذا فعله نهارا، وبات يفعل كذا، إذا فعله ليلا.
والتَّأويب: سير النَّهار لا تَعْريج فيه.
والإسْئادُ: سيرُ الليل لا تَعريس فيه.
ومن ذلك قوله تعالى: "فَجَعَلْناهُمْ أحاديثَ" أي مَثَّلنا بهم، ولا يُقال: جُعِلوا أحاديثَ إلا في الشَّرِّ.
ومن ذلك: التأبين: لا يكون إلا مدحا للميت.
والمساعاة: لا تكون إلا للزنا بالإماء، دون الحرائر.
ويُقال نَفَشَتِ الغَنَمُ لَيلاً، وهَمَلَتْ نهاراً.
وخُفِضَتِ الجاريةُ، ولا يُقال: خُفِضَ الغُلام.
ولَقَمَهُ بِبَعْرَةٍ إذا رماه بها، ولا يُقال ذلك لغيرها
[IMG]file:///E:/soufisme/tassaouf/imgfast.net/users/3117/54/39/82/avatars/61-37.jpg[/IMG]
[IMG]file:///E:/soufisme/tassaouf/illi***.com/fa/empty.gif[/IMG]