اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد بسم الله الرحمن الرحيم

🌹كل عام وانتم بخير 🌹شهر رمضان المعظم 🌹كل العام وانتم بالف خير ءامين🌹 تهنئة بمناسبة شهر رمضان المعظم

اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلَّا الله، واللهُ أكبر اللهُ أكبر، ولله الحَمد _ كتاب بوارق الحقائق لطاهر الأنفاس سيدى الرواس اضغط هنا للقراءة كتاب بوارق الحقائق


العودة   منتدى شبكة الصوفية > الساحة اﻹسلامية العامة > رواق القرآن الكريم


{ صۤ وَٱلْقُرْآنِ ذِي ٱلذِّكْرِ } * { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ

رواق القرآن الكريم


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2017, 07:14 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو

إحصائية العضو





 

البدوي غير متواجد حالياً

 


شكراً: 16
تم شكره 31 مرة في 28 مشاركة
المنتدى : رواق القرآن الكريم
افتراضي { صۤ وَٱلْقُرْآنِ ذِي ٱلذِّكْرِ } * { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ

{ صۤ وَٱلْقُرْآنِ ذِي ٱلذِّكْرِ } * { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ }

{ صۤ } هذا الحرف من كنوز لطائف اشارات الحق الى حبيبه عليه الصلاة والسّلام حيث صادقه بنعت الوصال الذى يفنى عنه بصولة صدمات الازلية عند كشوف قهر القدم صفات الحدثية حتى صار صدق جواهر اسرار الربوبية فى بحار الذات والصفات فاصطاده الحق بزمام محبته من صحارى البريات وصفّاه بصفاء صفاته عن كدورات الكون فكان صفوا من بحر النبوة صاحبا فى مشاهدة البقاء بنعت صدق العشق فى رؤية انوار الكبرياء ما صدق عن مشاهدة جمال الحق الى الاكوان حين عارضه صواعق الامتحان فخرج منها بوصف الصدق فى المحبة وصفو الصحو فى المعرفة حين اسكر الحق صفوف ارواح الصادقين بشربات بحار وصلة ووصفه اخبر بحرف صاد من صفاوة قلوب العارفين وصدق حقائق محبة المحبين وتلهب نيران صدور العاشقين وصبابة اسرار الوالهين وصفوف اهل الاستقامة فى مقام مشاهدة القدم حين وازوا بنعت الفناء جلال البقاء واشارة التوحيد فيه انه كان بجلاله وعظمة وفى قدم القدم وآزال الازل بحار الصمدية صافية عن غبار الحدثان فاشار به عنه وبانه كان مصدر كل الكل صدر منه الوجود اذ كان وجوده منزها عن الاجتماع والاقتران والعلل والانقسام اى اظهرت لك يا صادق ما كان وما سيكون وجعلت لك بصيرا ببصري حتى تطلع على غيبوبة جلال وصالى فكنت مصوراً بصورة روح الاول التى صدرت منى بعيني ثم قال شطح من مقام السكر رمز حقيقة الاتحادية اهل الصحو صلوات الله وسلامه عليه بقوله " من رآني فقد رأى الحق " ثم اراد ان يبين للعالمين بحرف الصاد وصف الربوبية وحقيقة محبة حبيبه ومنازله الرفيعة فى مقام وصاله فأقسم بصفائه التى هى مفاتيح كنوز ذاته التى اخبر عنها بحرف الصاد فقال { وَٱلْقُرْآنِ } اى انت بالوصف الذى وصفتك بحق صفاتى القرآن ثم وصف القرأن بانه تجلى به من نفسه فيه لقلوب العارفين فيورث منه اسرارهم انوار ذكره اذ هو ذكر القدم بذكر جميع الصفات والذات فواد المقربين وارواح الشائقين وهذا قوله { ذِي ٱلذِّكْرِ } يتذكر به العقول الراسخة معتبرات لطايف حقائق الربوبية التى برقت انوارها فى صنائع ملكه وملكوته ومقدورات قدرته ويدرك بنور قلوب الصادق انوار مشاهدته حين خاطبهم به اى بك وبالقرأن الى المحبوبين عن هذه الشواهد فى عزة وظلمة عن معرفتك وفى خلاف عن ادراك شرفك وفضلك وفضل أمتك بقوله { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ } لا يخرجون من مضيق غفلتهم الى فضاء المعرفة لانهم طردوا بسوط قهر الازل عن جناب القدم ما وهب لهم استعداد قبول نور المعرفة فبقوا الى الابد فى شره النفاق وظلمة الشقاق قال ابن عطا فى معنى الصاد قسم صفاء قلوب العارفين وما اودعت فيها من لطائف الحكمة وشريف الذكر ونور المعرفة قال الاستاذ صاد مفتاح اسمه الصادق والصبور والصمد والصانع اقسم بهذه الاسماء والقرأن قال ابن عباس صاد كان بحراً بمكة وكان عليه عرش الرحمان إذ لا ليل ولا نهار وقيل فى صاد ان معناه صاد محل قلوب الخلق واستمالها حتى امنوا به وقال بعض المشايخ فى قوله والقرأن ذى الذكر ذى البيان الشافى والاعتبار والموعظة البليغة وقال الجنيد ذي الموعظة البليغة والنور الشافى وقيل فى عزة وشقاق اى فى غفلة واعراض عما يراد بهم وذلك منهم قريب.







رد مع اقتباس
قديم 07-28-2017, 10:59 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

إحصائية العضو





 

taha2013 غير متواجد حالياً

 


شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
كاتب الموضوع : البدوي المنتدى : رواق القرآن الكريم
افتراضي

ماشاء الله







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بَلِ, ذِي, عِزَّةٍ, صۤ, وَشِقَاقٍ, وَٱلْقُرْآنِ, ٱلذِّكْرِ, ٱلَّذِينَ, كَفَرُواْ, فِي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


Loading...

Flag Counter

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
  تصميم علاء الفاتك
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 12 13 14 16 17 18 19 20 21 22 23 24 26 27 28 29 30 31 34 35 36 37 38 39 41 42 43 44 46 53 54 57 58 59 62 63 64 66 67 70 71 72 73 74 75 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97